Sabrology On FB Follow Me

المال أم الثروة .. أيهما تريد؟

Thursday, June 16, 2011

يعتقد الكثيرون خطأ أن الثروة هي المال الوفير بالرغم من أن هناك فارق شاسع بين المال money والثروة wealth.  

المال في حقيقة الأمر ماهو إلا فكرة تدعمها الثقة, فكرة اخترعها الإنسان وليس له وجود مادي حقيقي. لابد انك ستفكر الآن في هذه الأوراق في محفظتك التي تحمل توقيع محافظ البنك المركزي وبعض الصور الفرعونية, هذه الأوراق في حقيقة الأمر هي الفكرة, و لا تستطيع أن تشتري بها خبزا إلا اذا كان لدى الخباز ثقة بأنه سيستطيع أن يبادل تلك الورقة أيضا بقمح مثلا من عند الفلاح. أما قيمة تلك الورقة الحقيقية فهي قيمة ما صنعت منه .. مجرد ورقة. 
ولعل صورة النقود الورقية أو الصكوك البنكية Banknotes هي أوضح صورة مادية للنقود, اما لو نظرت الى حقيقة الأمر ستجد أن الحسابات البنكية والحوالات وعمليات البيع والشراء كلها عبارة عن أرقام في أجهزة الكمبيوتر في البنوك, فشركتك تحول لك راتبك على حسابك في البنك الذي هو عبارة عن رقم يزيد وينقص في جهاز الكمبيوتر في البنك وقد تشتري مثلا الطعام بكارت الإئتمان الذي يخصم من رقمك في البنك ويزيد من رقم البائع الذي يعطيك الطعام مقابل هذا الرقم فقط!
وقد تعتقد أن المال يقابله مخزون من الذهب في البنك المركزي لكل بلد, هذا المفهوم لم يعد ساريا منذ اعوام عديدة, فالعالم الآن يتعامل بمفهوم الدين debt ولا ضرورة لوجود مخزون من الذهب بل تطبع النقود وتعدم حسب الحاجة مع مراعاة التضخم.


حاول أن تأخذ 500 مليون دولار زيمبابوي وتشتري به رغيفا واحدا من الخبز خارج زيمبابوي, هل تستطيع؟

أنت تعمل طوال الشهر لتحصل على راتبك الذي هو أرقام تزيد في كمبيوتر البنك أو أوراق نقدية cash هي عبارة عن وعد من البنك بأنه سيدفع لحاملها قيمة كذا, وتشتري بهذه الأرقام أو الأوراق بضائع أو خدمات من غيرك. أي انك في حقيقة الأمر لو أخرجت النقود من المعادلة ستجد أنك تؤدي خدمة للمجتمع "عملك" مقابل الحصول على خدمة غيرك للمجتمع أيضا "عمله". 

إذن فالمال في ذاته ليس ثروة, ولا تستطيع ان تأكل أو تشرب أو تلبس المال, ولو وجدت نفسك في جزيرة معزولة ولديك المليارات من الدولارات لمت من الجوع والعطش والبرد وهذا يأخذنا لمفهوم الثروة.



الثروة التي تمتلكها أنت مثلا ربما كانت علم أو ذراع قوية تعمل بها أو عقل مفكر مبدع أو موهبة أو صنعة ما. الثروة التي يمتلكها العالم هي مصادر الطاقة في حقيقة الأمر, لان كل شيء في اصله طاقة.
هناك مصطلح يستعمل السياسيون هو "الفطيرة أو التورتة", وهي تعني أن تقسيم الموارد مثلا لكي يأخذ أحدهم قطعة كبيرة من الفطيرة تعني بالضرورة أن هناك قطعة أصغر للباقين لأن الفطيرة محدودة الحجم. وهذا المصطلح قد يكون صحيحا مثلا في الإقتصاد ولكنه خاطيء تماما في الثروات, الثروة غير محدودة ولا تؤثر على الباقين, مثلا لو كنت فلاحا أو عاملا أو حرفيا فأنت تصنع الثروة بيدك من موارد الطبيعة الاصل فيها أنها مجانية. هل تشتري قطعة من القماش مثبتة على إطار خشبي ملوثة ببضع دهانات بأي مبلغ؟ ماذا لو أخبرتك انني أعرض عليك لوحة تجريدية لبيكاسو؟ هذه هي الثروة الحقيقة وليس للمال علاقة بالأمر. 

الثروة هي ما تريد أن تشتريه بالمال سواء كان سيارة أو منزل أو طعام أو ملابس أو حتى نزهة في مكان جميل.  وأنت في حقيقة الأمر لا تريد هذه الأشياء لذاتها ولكن لما تجعلك تشعر به, فعندما تشتري قطعة من الألماس غالية الثمن, انت في الحقيقة لا تشتري هذا الكربون المضغوط تحت الأرض لآلاف السنين, ولكن تشتري الشعور بالرضا الذي تشعر به عندما يراها أحدهم أو يخبرك كم هي جميلة. 


هل تعلم أنه في ألمانيا لو طلبت طعاما أكثر من حاجتك وتركت الكثير من الطعام يتم تغريمك 50 يورو مع أنك دفعت ثمن الطعام بالكامل؟
السبب الذي سيخبرك به الشرطي وهو يحرر لك المخالفة أن المال ملكك أما الثروة فهي ملك للجميع ولا يحق لك إهدار موارد البلد!


لولا المال لأصبحنا جميعا أغنياء.
 
Blogger Widgets