Sabrology On FB Follow Me

ثلاثة مخلوقات خالدة لا تموت

Tuesday, July 19, 2011

إذا كنت حشرة مثل ذبابة مايو MayFly التي دورة حياتها من الحياة الى الموت كلها 30 دقيقة, وتعيش بجوار سمكة من نوع كوي اليابانية Koi Fish التي تعيش أكثر من 200 عام في المتوسط لإعتقدت أنها خالدة للأبد ولا تموت, ولكني لا أتكلم عن نظرة نسبية للموضوع كحالة الحشرة والسمكة, ولا أتكلم عن نظرة شعرية أو تعبير مجازي كأن المبدع يخلده إبداعه أو "اللى خلّف ما ماتش"! أنا أتكلم عن مخلوقات حقيقية تعيش على الأرض لا تموت أو تموت وتحيا مرة أخرى. 

وقبل أن تقفز إلى أي استنتاجات, هذه المخلوقات تعرف الموت ولكن لو تم قتلها فقط, فإن تركت لتعيش فهي تعيش للأبد والعلماء يبحثون الآن في جيناتها و كروموسوماتها عن سر هذا الخلود الذي قد يطيل عمر الإنسان أو يقضي على كثير من الأمراض التي تقتل الجنس البشري. 

1) حشرة ويتا الأشجار Tree Weta


هذه الحشرة هي غالبا نتاج تلقيح الصرصار مع زومبي مع الشيطان نفسه, فهي أثقل حشرة في العالم يصل وزنها الى 73 جراما وحجمها يقارب حجم الفأر المنزلي. وقد تكون هذه الحشرة هي السبب الرئيسي في أني لا أضع يدي في شقوق الأشجار والجحور والحفر في الأرض, فهي تعيش فيهما.
حشرة ويتا لديها بروتين خاص في دمها يمنع الماء من التجمد, يُمَكّنها من الدخول في حالة تجمد عميقة ويظل دمها يتدفق حين تفيق. 

ولكن ماهو الجديد هنا؟ الضفادع وكل الحيوانات ذوات الدم البارد تفعل هذا. انتظر .. هذا ليس كل شيء
هذه الحشرة لا تقاوم التجمد فقط, بل إن المخ والقلب يتوقفان تماما عن العمل ويموتان عندما يتجمدان, وبطريقة ما يعودان للعمل بكل كفاءة عند تذويب التجمد. 

يمكن القول بكل دقة و أمانة علمية أن هذا المخلوق يموت ويعيش مرة أخرى بعد الموت كالزومبي! 
وإذا كنت تعتقد أن الموتى الأحياء "الزومبي" ليسوا مرعبين كفاية, تخيل زومبي على شكل صرصار عملاق!




2) سمكة الرئة LungFish : 


تعتبر من أقدم الفصائل الموجودة على وجه الأرض الآن ولم تنقرض, عمرها أكثر من 250 مليون سنة. إذا كنت قد خمنت من إسمها أنها سمكة -وأنها غالبا تعيش في الماء- فأنت محق, ولكن على عكس كل المخلوقات المائية تعلمت هذه السمكة كيف تتكيف مع البيئة وتتحمل فترات الجفاف الموسمية المطولة.
فهي تدفن نفسها عميقا تحت الأرض وتفرز مادة مخاطية حولها كالشرنقة لتحافظ على الرطوبة والماء في جسمها لأطول فترة ممكنة ثم يهبط معدل الأيض Metabolic Rate لتدخل في حالة من السبات أو البيات الصيفي Aestivation يمكنها من العيش بدون طعام ولا مغذيات لمدة طويلة جدا.
ولكن ماذا في ذلك؟ تظن أنه بيات شتوي أو صيفي عادي مثل الكثير من الحيوانات؟ أخطأت مرة أخرى..


لاحظ أحد المعامل العلمية في شرق أفريقيا ظاهرة غريبة للغاية عندما كان يتم نقل أحد تلك الأسماك في اسطوانة محكمة الغلق مليئة بالطين "وهي طريقة نقل يمكن لهذا النوع من الأسماك العيش بها مدة كافية" وضاعت تلك الإسطوانة لمدة 6 أشهر كاملة وعندما وجدوها كان الطين قد جف ليصبح ترابا دفن تلك السمكة المسكينة حية حتى ماتت تماما. 
ولكن عندما وضع عمال المعمل بعض الماء لإذابة الطين حول السمكة لتشريحها قفزت السمكة حية مرة اخرى وكأنها لم تدفن لمدة ستة أشهر تحت التراب!


3) سمكة قنديل البحر الخالدة The Immortal Jellyfish: 


أحد فصائل قنديل البحر اسمه اللاتيني العلمي هو توريتوبسيس نوتريكولا Turritopsis Nutricula قد يكون هو المخلوق الوحيد الذي أكل فعلا من شجرة الخلود أو يحمل في جيناته أكسير الشباب الدائم.
 
هذا النوع من قنديل البحر -حرفيا- لا يموت, بكلمة أخرى: خالد!
دورة حياتها قد يكون أغرب ما عرفه الإنسان, فهذا الكائن يولد (او يفقس للدقة) ثم يكبر حتى يصل للنضوج الكامل مثل كل الكائنات, ولكن بدلا من أن يمر بعد مرحلة الشباب والكهولة بمرحلة الشيخوخة التي يحدث بها الهدم ثم الموت, يعيد ذلك الكائن نفسه الى مرحلة الطفولة مرة أخرى ويعود "سليلة Polyp" ليبدأ دورة حياة جديدة بنفس الجسد!
هذا الكائن نظريا لو ترك ليعيش بدون أعداء بيئية طبيعية أو لم يتم قتله أو افتراسه يمكنه العيش للأبد, فهناك بعض تلك الكائنات في المحيط الآن, قد وجد هو نفس منذ ملايين السنين!





 
Blogger Widgets